Close

2 سبتمبر, 2016

تعلمي تقشير الشفايف في المنزل بخلطات ووصفات طبيعية

يعتبر موضوع تقشير الشفايف من أهم المواضيع التى تشغل بال الفتيات، هذا يرجع إلى عدم حصولهن على شفتين جميلتين ناعمتين، لذلك نحن نطرح عليكى بعض من الوصفات والخلطات التى تقوم على العناية بالشفاه، لكن قبل الخوض فى شرح تفاصيل هذه الوصفات وفوائدها، يجدر التنبيه إلى أنه يجب العناية المستمرة أولا بالشفاه والحرص الدائم على الإهتمام بها.

أحد طرق العناية والإهتمام بالشفاه هو الحرص على تدليك الشفايف من مرة إلى 3 مرات أسبوعيا بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة وماء دافىء. حيث تعمل هذه الطريقة على تقشير الشفايف مع إزالة الطبقة القشرية الزائدة أولاً بأول، هذه الطريقة لا تحتاج إلى أموال أو حتى إلى مجهود أو وقت.

ينصح الأطباء والخبراء أيضاً بعدم لعق الشفايف عند الشعور بجفافهما، فهذه عادة سيئة قد تؤدى على المدى البعيد إلى إكزيما كما أنها لا تفيد فى ترطيب الشفايف بل على العكس تماما تؤدى إلى مزيد من جفاف الشفايف. ويفضل إستخدام مرطب للشفايف أو مستحضر طبى بشكل منتظم لترطيب الشفايف والعناية بها.

على نحو أخر ينصح الأطباء والمتخصصون المقيمين فى المناطق الحارة أو المعرضين لأشعة الشمس لفترات طويلة كالذهاب للتنزه فى العطلات أو عند الجلوس على الشاطىء فى المصايف، بإستخدام مادة للحماية من أشعة الشمس الضارة خاصة الأشعة فوق البنفسجية.

ونقدم إليكى الأن بعض أهم وأشهر الوصفات الطبيعية لتقشير الشفايف والعناية بها مع وجوب التنبيه إلى أن كل العناصر المستخدمة فى الوصفات هى عناصر طبيعية مفيدة لبشرة الشفاه كالسكر الذي يقوم بإزالة الخلايا والقشور الميتة، أو عسل النحل الذى يحمل فى صفاته مضادات للبكتيريا الذى يحافظ على لون الشفاه الوردى، أو زيت الزيتون حيث يقوم بترطيب وتنعيم الشفايف كما أنه لا يعمل على إنسداد المسام حول منطقة الفم كما هو الشائع عنه، أو الملح الذى له نفس خصائص السكر حيث يعمل على إزالة تلك القشور والخلايا الميتة، والفازلين العنصر الأشهر فى الحفاظ على ترطيب الشفتين والعناية بها وحمايتها من التشققات.

أهم خلطات ووصفات تقشير الشفايف طبيعياً

الخلطة الأولي: تتكون هذه الخلطة من الملح وزيت الزيتون وتقوم هذه الخلطة بتغذية الشفايف والعمل على نفخها أيضا.

الخلطة الثانية: نقوم فى هذه الوصفة بمزج نصف ملعقة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من السكر ثم تدليك الشفاه بالخليط.

الخلطة الثالثة: هذه الخلطة مكونة من ملعقة صغيرة من عسل النحل والسكر والليمون وزيت الزيتون.

الخلطة الرابعة: نفس المقدار من السكر بالإضافة إلي عصير ليمون بالقدر المناسب.

الخلطة الخامسة: تستخدم البيكنج صودا مع عسل النحل لعمل خليط بكميات مناسبة.

الخلطة السادسة: إضافة السكر إلى الفازلين ثم فرد وتدليك الشفايف بالمزيج.

الخلطة السابعة: وفى هذه الوصفة نقوم بخلط العسل مع السكر، نمزج ملعقة صغيرة عسل مع نصف ملعقة سكر. تظهر فاعلية هذه الوصفة بعد الإستخدام الأول وينصح بالإستمرار فى المداومة على إستعمالها.

طريقة تقشير الشفايف

بعد خلط المقادير مع بعضها البعض والحصول على الخلطة يتم فرد المزيج على الشفايف والمنطقة المصابة بالتقشير بواسطة قطعة من القطن أو أصابع اليد ثم تدليك الشفاه بهدوء لمدة دقيقة واحدة ويترك الخليط على الشفاه لمدة 5 دقائق فقط ثم تغسل الشفتين بماء فاتر جيدا. يفضل إستخدام الخلطة قبل النوم مباشرة، وينصح أيضا بإستعمال زيت زيتون أو فازلين لترطيب الشفتين.

بالطبع هذه الوصفات هى بعض من كل حيث يوجد الكثير من الوصفات الأخرى لتقشير الشفايف لكن ما يميز هذه الوصفات أنها بالدرجة الأولى لا تحتوى إلا على مكونات طبيعية والوصفات الطبيعية الأخرى تحتوى إما على مكونات غير متوفرة أو مكونات عالية الثمن، أما الطرق الأخرى فتكون عن طريق مستحضرات التجميل والأدوية التى لا ننصح بإستخدامها إلا بمعرفة الطبيب حيث أن بشرة الشفاه حساسة للمواد الكميائية. اما أهم النصائح هى الحفاظ المستمر على تدليك الشفتين مرتين على الأقل بواسطة فرشاة أسنان ناعمة فهذا يمنع التقشير.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz